Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
Note: This feature may not be available in some browsers.
Salam,
Je souhaiterais savoir le quinzieme jour faut il jeuner et prier la nuit ou est ce une innovation?
Merci
Salaam,
Je ne pense pas que ce soit une innovation. Si j'ai bien compris Allah, 3aza wa jala, pardonne tous les pêchés.
Exception faite aux :
- Associateurs
- Et entre deux frères (*) en dispute.
(*) Je pense que frères veut dire entre deux musulmans pas uniquement frères de sang.
Tu as lu sa ou?
Donc sa tombe la nuit de mercredi a jeudi?
Salaam,
Exception faite aux :
- Associateurs
- Et entre deux frères (*) en dispute..
C'est dans la khotba de vendredi,
Aujourd'hui, c'est le 10.
Ok donc c'est bien la nuit de mercredi a jeudi.
Mais c'est quoi la khotba?
C'est dans la khotba de vendredi,
Aujourd'hui, c'est le 10.
La Khotba ?
Avant de faire la prière de Vendredi. Généralement l'Imam parle aux musulmans d'un sujet.
Et c'est ça la khotba.
Salaam,
Je ne pense pas que ce soit une innovation. Si j'ai bien compris Allah, 3aza wa jala, pardonne tous les pêchés.
Exception faite aux :
- Associateurs
- Et entre deux frères (*) en dispute.
(*) Je pense que frères veut dire entre deux musulmans pas uniquement frères de sang.
Pourtant au maroc ce mois c est le mois de la sorcellerie et du shirk, surtout pour les femmes ( une grande majorité ) qui enmene un torchon plein de sperme de leurs maris pour leur faire un sort contre l infidelitée, malheuresement c est devenu une coutume locale
........................
wa 3alaykoum assalam,Salam,
Je souhaiterais savoir le quinzieme jour faut il jeuner et prier la nuit ou est ce une innovation?
Merci
- البدع المشتهرة في شعبان:
1- صلاة البراءة: وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة.
2- صلاة ست ركعات: بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس.
3- قراءة سورة (يس والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم "اللهم يا ذا المن، ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام..".
4- اعتقادهم أن ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر.. قال الشقيري: "وهو باطل باتفاق المحققين من المحدثين". أهـ (السنن والمبدعات: 146).
وذلك لقوله تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ} [البقرة:185]، وقال تعالى: { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر:1] وليلة القدر في رمضان وليس في شعبان.
تاريخ حدوث هذه البدعة
قال المقدسي: "وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء وكان حسن التلاوة، فقام يصلي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابع فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة. (الباعث على إنكار البدع والحوادث: 124-125).
قال النجم الغيطي: "إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك وقالوا: ذلك كله بدعة". أهـ (السنن والمبتدعات للشقيري: 145)
واعلم رحمك الله أن ما أوقع هؤلاء في هذه البدعة القبيحة هي اعتمادهم على الآتي:
عن علي رضي الله عنه مرفوعا قال:" إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها" وقد رواه بن ماجه في السنن 1388 وهو حديث موضوع.
وحديث "إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد غنم بني كَلْب" وقد رواه بن ماجة 1389 وهو حديث ضعيف.
والحاصل أن هذه الأمور لم يأت فيها خبرٌ ولا أثرٌ غير الضعاف والموضوعات:
قال الحافظ ابن دحية: "قال أهل التعديل والتجريح: ليس في حديث النصف من شعبان حديثٌ يصح، فتحفّظوا عباد الله من مُفترٍ يروي لكم حديثًا يسوقه في معرض الخير، فاستعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعًا من الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا صح ّ أنه كذب خرج من المشروعية، وكان مستعمله من خدم الشيطان لاستعماله حديثًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُنزل الله به من سلطان" أهـ (الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة المقدسي: 127).
- حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان:
سئل سماحة الشيخ عبدا لعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان؟ وهل لها صلاة خاصة؟
فأجاب: ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح.. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة.. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء.. هذا هو الصواب وبالله التوفيق.
http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=1942
wa 3alaykoum assalam,
wa 3alaykoum assalam,
le prophete salla Allahou 3alayhi wa sallam jeûnait la plupart du mois de chaabane, des savants disent qu'il ne faut pas depasser le 15eme jour de chaabane, d'autres disent qu'on peux jeûner aussi pendant la deuxieme moitié de chaabane jusqu'au 28eme car il faut laisser un jour (dans le cas ou chaabane n'est que de 29 jours) ou deux jours (dans le cas où chaabane complete 30 jours) pour isoler le jeûne de chaabane du jeûne de ramadan, donc le 29eme et le 30eme de chaabane à ne pas jeûner.Barak allah oufik pour ton lien mais je ne lis pas l'arabe