comportement lors le la mort d'un proche

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion Dchicha
  • Date de début Date de début

Dchicha

Née pr laisser une trace
Bonjour!

J'aimerais savoir comment doit se comporter la femme d'un homme qui décède? comment doit elle s'habiller? combien de jours doit elle porter le deuil?

j'aimerais savoir aussi si une de ces filles a ces règles peut elle le voir avant el ghssoule?
 
Bonjour!

J'aimerais savoir comment doit se comporter la femme d'un homme qui décède? comment doit elle s'habiller? combien de jours doit elle porter le deuil?

j'aimerais savoir aussi si une de ces filles a ces règles peut elle le voir avant el ghssoule?

Quand un homme décède on peut faire 3 jours de tristesse, et après on continue notre vie le plus normal du monde.

Quant à la femme de l'homme qui est décédé je crois qu'elle peut être triste pour lui pendant 3 mois et quelques jours, c'est mentionné dans le saint coran, j'ai oublié la durée exacte. Mais je ne pense pas qu'elle doit s'habiller en noir et tous.......ça c'est les chrétiens qui le font, nous on ne le fait pas, et je ne sais pas Allahou a3lem.
 
Bonjour!

J'aimerais savoir comment doit se comporter la femme d'un homme qui décède? comment doit elle s'habiller? combien de jours doit elle porter le deuil?

j'aimerais savoir aussi si une de ces filles a ces règles peut elle le voir avant el ghssoule?
salam 3alaykoum,
- la durée est de 4 mois et 10 jours pour la femme, depuis le jour de la mort de son mari. et pour ses autres proches elle est de 3 jours.
- la femme indisposée peut faire des invocations et des invocations de pardon pour lui, mais devrait éviter de s'approcher du mort jusqu'à ce qu'elle se purifie à la fin de ses menstrues.
http://islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=128427&Option=FatwaId
- ce qui est proscrit à la femme du décédé pendant cette periode (pas eû le temps de traduire) :
1 ـ استعمال الطيب بأنواعه في رأسها أو بدنها أو ثيابها ولا يحل لها استعمال الأشياء المطيبة لعموم قوله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : ( ولا تمس طيباً ).
2 ـ لبس ملابس الزينة بأي لون كانت ولباس الزينة معروف عند النساء .
3 ـ لبس الحلي بأنواعه حتى الخاتم .
4 ـ الإكتحال واستعمال مساحيق الوجه .
5 ـ الزينة في البدن كالحناء أو ما يقوم مقامه من خضاب يدها أو بعض بدنها.
6 ـ الخروج من بيتها إلا لضرورة تستدعي خروجها كمرض ألم بها أو حاجتها لشراء شيء ولا يوجد من يشتري لها ذلك أما الخروج لزيارة صديقة أو قريبة أو عيادة مريض فلا يجوز .
وما سوى هذا فمباح لها كجلوسها مع محارمها وكلامها معهم في بيتها وردها على الهاتف وعملها داخل البيت من طباخة أو خياطة أو غسيل أو ما جرى مجرى ذلك .
وكذا الإهتمام بنفسها على غير وجه الزينة كتمشيط الشعر والإدهان بغير الطيب والاغتسال وهكذا .
قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله تعالى ـ (34/ 27 ، 28) :
" ويجوز لها أن تأكل كلما أباحه الله كالفاكهة واللحم وكذلك شرب ما يباح من الأشربة ...
إلى أن قال ـ رحمه الله تعالى ـ : ولا يحرم عليها عمل شغل من الأشغال المباحة مثل التطريز والخياطة والغزل وغير ذلك مما تفعله ويجوز لها سائر ما يباح لها في غير العدة مثل من تحتاج إلى كلامه من الرجال إذا كانت متسترة وغير ذلك وهذا الذي ذكرته هو سنة رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ الذي كان يفعله نساء الصحابة إذا مات أزواجهن " أهـ .
وقال العلامة ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ في "الهدي النبوي" (5/ 507):
" ولا تمنع من تقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق الشعر المندوب إلى حلقه ولا من الاغتسال بالسدر والامتشاط به " أهـ.

- des innovations sans source :
مخالفات وبدع لا أصل لها في الحداد
1 ـ اعتقاد أن الإحداد لا يكون إلا بلبس اللباس الأسود دون غيره .
2 ـ اعتقاد المرأة أنه لا يجوز لها أن تكشف شعرها في مدة الإحداد ولو في خلوة أو عند محارم بغير قصد الزينة .
3 ـ اعتقاد الحادة أنه لا يجوز لها أثناء مدة الإحداد أن تنظر إلى :
أ*- المرآة .
ب*- القمر .
4 ـ ملازمة الحادة للصمت وعدم الكلام في مدة الحداد باعتقاد أنه لا يجوز لها أن تتكلم .
5 ـ اعتقاد المرأة الحادة أن كلامها مع غير محارمها بما لا يخالف الشرع لا يجوز لها .
6 ـ اعتقادها أن دخول الرجل الأجنبي عليها ولو بغير قصد ناقض لعدتها ولهذا تتكلف بعض النساء إعادة الإحداد من جديد عند حصول ذلك .
7 ـ اعتقاد الحادة أنه لا يجوز في حقها أن تفعل التالي :
أ*- تمشيط شعرها وتسريحه من غير قصد التزين .
ب*- استعمال الدهن الخالي من الطيب لرأسها أو بدنها .
ت*- الغسل إلا من حيض .
8 ـ اعتقادها أنه لا يجوز في حقها أثناء مدة الإحداد الصعود إلى سطح المنزل أو الخروج إلى حائشه وحائطه المتصل به .
9 ـ تخصيص لبس الأبيض يومي الخميس والجمعة .
10 ـ تخصيص يومي الخميس والجمعة صباحاً !! لقراءة القرآن وذلك مدة الإحداد .
11 ـ لبس بعض النساء خيطاً من كفن زوجها طوال مدة حدادها .
12 ـ التقصير في مدة الإحداد وعدم إتمامها أربعة أشهر وعشراً .
13 ـ ملازمة لبس السواد طوال العام حتى بعد انتهاء مدة الإحداد .
14 ـ الزيادة في قدر الحداد الشرعي وتجاوز المدة المحددة شرعاً .
15 ـ اعتقاد الحادة أنه لا يجوز لها رفع صوتها طوال فترة الحداد حتى ولو لم يسمعه أجانب .
16 ـ اعتقاد بعض النساء أنه لا يجوز للمرأة أن تخرج من عدتها إلا بدخول صبي عمره سبع سنوات عليها وبعضهم يشترط يتمه .
17 ـ اعتقاد الحادة أنه لا يجوز لها الخروج من حدادها إلا يوم خميس .
18 ـ اعتقاد الحادة أنه لابد عليها من الإدهان عقب إتمام عدة الإحداد .
19 ـ إقامة المولد عقب انتهاء مدة الإحداد .
20 ـ اعتقاد بعض النساء أنه لا يجوز لها أن تخرج من بيتها بعد انتهاء مدة الإحداد إلى بيت صديقتها أو جارتها أو... إلا بعد خروجها إلى بيوت أقاربها.
21 ـ ذهاب المرأة لزيارة قبر زوجها بعد تمام العدة .

قال الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله تعالى ـ في " بحوث فقهية في قضايا عصرية ص241 : " وما يقوله العوام أنها تغطي وجهها عن القمر ولا تصعد لسطح المنزل ولا تكلم الرجال وتغطي وجهها عن محارمها وغير ذلك كله لا أصل له ، والله أعلم ." أهـ.
ref: www.lesek.net/boks/fgh/2.doc
 
Retour
Haut