les portes de l'ijtihad sont fermé??? réfutation de ce mensonge .

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion ibo95
  • Date de début Date de début
je poste l' avis de ahl assuna aujourdhui,juste un livre de l 'imam souyouti dont le titre répond à celui qui ignore que al ijtihad est une obligation dans tout les temps .



(الرد على من أخلد إلى الأرض، وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض)



et je rajoute ceci : décision du conseil mondial du fiqh islamique issue de la rabita islamique mondiale, en un mot la plus haute instance sunnite mondiale. qui déclare que al ijtihad n'a jamais été férmé il est même une obligation dans tout les temps comme le dit l 'imam assouyouti :




مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن رابطة العالم الإسلامي 15/10/1425
28/11/2004

بشـأن موضوع الاجتهـاد:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا ونبينا محمد. أما بعد: فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي، في دورته الثامنة المنعقدة بمبنى رابطة العالم الإسلامي، بمكة المكرمة في الفترة ما بين 27 ربيع الآخر 1405هـ و 8 جمادى الأولى 1405هـ الموافق 18-29 يناير 1985م قد نظر في موضوع الاجتهاد، وهو بذل الجهد في طلب العلم، بشيء من الأحكام الشرعية، بطريق الاستنباط من أدلة الشريعة. فالهيكل الأساسي للاجتهاد، يتطلب تمام المعرفة، باستجماع الشروط، فلا مجال للاجتهاد إلا بها، تحصيلاً لهذا الفرض الكفائي، كما قال تعالى: (فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ) [التوبة:122]. فقد أفادت الآية، أن التفقه في الدين، يتطلب التفرغ له، فلابد في الاجتهاد من أخذ الحيطة الكاملة، للوصول إلى الفهم الفقهي الصحيح. وأوضح السيوطي إيضاحًا كاملاً، فرضية الاجتهاد، وأنه لم ينقطع، وذلك في كتابه (الرد على من أخلد إلى الأرض، وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض) فبابه لم يغلق، ولا يملك أحد إغلاقه، ولاسيما أن علماء الأصول- حين بحثوا مسألة جواز خلو الزمن عن مجتهد، أو عدم خلوه- اتفقوا على أن باب الاجتهاد مفتوح أمام من تتوافر فيه شروطه، وإنما تقاصرت الهمم عن تحصيل درجة الاجتهاد، وهي التضلع في علوم القرآن، والسنة المطهرة، وأصول الفقه، وأحوال الزمن، ومقاصد الشريعة، وقواعد الترجيح، عند تعارض الأدلة، مع عدالة المجتهد، وتقواه، والثقة بدينه.
وينقسم الاجتهاد أربعة أقسام: القسم الأول: المجتهد المطلق. كالأئمة المقتدى بهم. القسم الثاني: المجتهد في المذهب، وله أربع أحوال ذكرها الأصوليون. القسم الثالث: مجتهد الترجيح. القسم الرابع: المجتهد في فن، أو في مسألة، أو مسائل، وهو جائز- بناء على أن الاجتهاد يتجزأ - وهو المختار.
لذلك كله قرر المجلس بالإجماع:
1- أن حاجة العصر إلى الاجتهاد حاجة أكيدة، لما يعرض من قضايا، لم تعرض لمن تقدم عصرنا. وكذلك ما سيحدث من قضايا جديدة في المستقبل فقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل، على الاجتهاد، حين لا يجد نصًّا من كتاب الله تعالى، ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم- وذلك حين قال معاذ (أجتهد رأيي، ولا آلو)- وحينئذ تحفظ للإسلام جدته وصلاحيته للعصور كلها، إذ تحل المشكلات في المعاملات، ونظم الاستثمارات الحديثة، وسواها من المشكلات الاجتماعية. وحبذا لو أقيم مركز يجمع ما يصدر عن المجامع، والمؤتمرات، والندوات، لينتفع بذلك، وتزود به كليات الشريعة، والدراسات العليا الإسلامية، وبذلك يشع الإسلام، وفي ذلك ضمان لحياة مستقيمة صالحة.
2- أن يكون الاجتهاد جماعيًّا، بصدوره عن مجمع فقهي، يمثَّل فيه علماء العالم الإسلامي، وأن الاجتهاد الجماعي هو ما كان عليه الأمر في عصور الخلفاء الراشدين كما أفاده الشاطبي في الموافقات، من أن عمر بن الخطاب، وعامة خيار الصحابة، قد كانت ترد عليهم المسائل، وهم خير قرن، وكانوا يجمعون أهل الحل والعقد من الصحابة، ويتباحثون ثم يفتون. وسار التابعون على غرار ذلك، وكان المرجع في الفتاوى إلى الفقهاء السبعة، كما أفاده الحافظ ابن حجر في
 
التهذيب، ذكر أنهم إذا جاءتهم المسألة، دخلوا فيها جميعًا، ولا يقضي القاضي، حتى يرفع إليهم، وينظروا فيها.
3- توافر شروط الاجتهاد المطلوبة في المجتهدين، لأنه لا يتأتى اجتهاد بدون وسائله، حتى لا تتعثر الأفكار، وتحيد عن أمر الله تعالى، إذ لا يمكن فهم مقاصد الشرع، في الكتاب الكريم وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام إلا بها.
4- الاسترشاد بما للسلف، حتى يقع الاجتهاد على الوجه الصحيح، فلا يسلك إليه حديثًا إلا بعد معـرفـة مـا سبق للسـلف، فـي كل شأن، والاستعانة بمــا قدمه الأئمة المقتدى بهم، وإلا اختلطت السبل، فإن كتب الفقه الإسلامي المستنبط من الكتاب والسنة، أكبر عون على ما يعرض من المشكلات، إلحاقًا لها بنظائرها.
5- أن تراعى قاعدة أنه (لا اجتهاد في مورد النص)، وذلك حيث يكون النص قطعي الثبوت والدلالة، وإلا انهدمت أسس الشريعة.
وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. والحمد لله رب العالمين
 
parce que y'en a marre de lire sans arrêt que les savants ont fermé la porte de l'ijtihad(et on sait qui véhicule ce mensonge pour faire douter les musulmans) alors que le conseil mondiale affirme le contraire.

tout cela se trouve dans les livres de oussoul fiqh pour celui qui étudie la religion de manière sincère ET authentique(auprès de savants)

ainsi, ceux qui affirment que les savants ne font que répéter ce qui est dit avant,sans aucun effort d'ijtihad, nous leur prouvons que cela est un MENSONGE.


wal hamdoulil Lâhi rabbi -l-'âlamin.
 
Comment veux tu qu'ils le sachent s'ils ne lisent pas les savants sunnites mais des sociologues ou des philosophes grecs...:sournois:
 
parce que y'en a marre de lire sans arrêt que les savants ont fermé la porte de l'ijtihad(et on sait qui véhicule ce mensonge pour faire douter les musulmans) alors que le conseil mondiale affirme le contraire.


on voudrait bien savoir si tu as deja fait une reflexion "hors piste" par rapport à ton clergé ...


fais nous voir un exemple de ton "itjihad" et voir ta valeur ajouté ....
 
dieu demande faire le ramadan la nuit et pas au magreb
dieu dit dans le coran que la nuit cest quand tout est couvert et que le jour cest quand c eclairer

donc comment on en est venu a croire que le syiam se finit au coucher et pas a la nuit ca dire a la fin de la lumiere

donc quand ont lit
comment veux tu qu'ils le sachent s'ils ne lisent pas les savants sunnites mais des sociologues ou des philosophes grecs...

ont comprend une chose c est que les sunnite ne savait pas le coran car il lisait des livres dimam perse arabe ......
 
on voudrait bien savoir si tu as deja fait une reflexion "hors piste" par rapport à ton clergé ...


fais nous voir un exemple de ton "itjihad" et voir ta valeur ajouté ....
tu dis des choses sans science

jvais même pas parler de moi,jvais parler des sahabas,selon certains historiens,il y a eu 320 000 sahabas

a ton avis,comment faisait l'ijtihad?


quand tu répondras à cette question,tu sauras si jfais lijtihad ou pas
 
Retour
Haut