sabrina25
le savoir est une arme
voici quelque fatawas sur le sujet :
إن أهلي قد تبنوا بنت خالتي لتكون بنتاً لنا؛ لأن الله لم يرزق والديَّ بأطفال كثيرين؟ وجهوهم، جزاكم الله خيراً.
التبني لا يجوز في الإسلام كل أنسان يدعى لأبيه ذكراً كان أو أنثى قال الله -تعالى-: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ[الأحزاب:، وكان التبني في الجاهلية معروفاً، كان زيد بن حارثة يدعى زيد بن محمد -رضي الله عنه- فلما أنزل الله الآية نسب إلى أبيه زيد بن حارثة، واستقرت الشريعة بأنه يجب أن ينسب الناس إلى آبائهم، وأنه لا يجوز التبني لأي إنسان، أما التربية فلا بأس إذا ربوا ولد غيرهم وأحسنوا إليه على أنه ينسب لأبيه لا إليه فلا بأس بذلك، أما أن يقال: ولد فلان، وليس ولد فلان فلا يجوز مطلقاً.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17784
Petite traduction de la réponse vite fait, désolé:
L'adoption en Islam est interdite. Toute personne, masculine ou féminine, doit se réclamer de son père (pour la traduction du verset, Cf. traduction du Coran, barak Allah fikoum). L'adoption, pendant la période pré-islamique, était répandue. Zayd Ibn Hârithah se faisait appeler Zayd Ibn Mohamad, qu'Allah l'agrée, et lorsque ce verset est descendu, il s'est affilié à son père, Zayd Ibn Hârithah. Et la législation islamique a confirmé qu'il était obligatoire de s'affilier à son père et qu'il était interdit de s'affilier à qui que ce soit. Quant à l'éducation, il n'y a pas de mal à ce qu'ils éduquent un enfant qui n'est pas le leur tant qu'il n'affilie pas cet enfant à eux-même mais à son [vrai] père. Mais de là à dire fils d'untel alors que ce n'est pas le cas, ceci est strictement interdit.
http://www.fourqane.fr/forum/viewtopic.php?t=7885&sid=b466fca94898d5e68f04c137a2b7bafb
sallamu alaykum
j'aimerais savoir, in cha Allah, si on doit se couvrir ( jilbeb, sitar) devant un enfant qu'on a adopté bébé qui est aujourd'hui pubère ??
est -ce que il devient mon mahram ou pas ? mem si je ne l'ai pas allaité ?
barak Allahu fikum
sallamu alaykum wa rahmatullahi wa barakatuh
لا يعتبر من المحارم إلا إذا أرضعته المرأة فتصير أمه بالرضاعة .
ثم إن التبني ممنوع في الإسلام ؛ ولكن تربيه على أنه أخوهم في الإسلام ؛ فإذا أرضعته هي
أو أرضعته أخت المرأة مثلاً ؛ فتصير هي خالته ؛ وعندئذ يصبح محرماً لها .
Cheikh 'Ali Redha répond:
Il ne fait pas partie des Mahrams sauf si la femme l'a allaité ,[dans ce cas] elle devient sa mère par l'allaitement. Puis l'adoption est interdite en islam, cependant elle l'éleve en etant son frère dans l'islam , et si elle l'a allaité ou la soeure de la femme l'a allaité par exemple , elle devient sa tante et dans ce cas elle devient un mahram.
http://www.alminhadj.fr/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1191
نص السؤال
هناك امرأة تبَنَّتْ ولدًا وربّته مع أولادها، ولكنها لم ترضعه فهل يجوز لها أن تزوجه من إحدى بناتها؟ وإذا أرضعته فهل يأخذ لقب أبيهم ويرث ويورث؟
نص الفتوى
الحمد لله
أما مجرد أنها غذت هذا الولد من الصغر وربته من صغره فهذا لا يثبته نسبًا ولا قرابة بينه وبينها وهو أجنبي عنها وعن بناتها فيجب عليها أن تحتجب منه، ويجب على بناتها أن يحتجبن منه؛ لأنه أجنبي عنهن مادام أنه لم يحصل رضاعة، وإنما الحاصل مجرد أنها ربته وغذته من الصغر، وكلمة التبني الواردة في السؤال خطأ؛ لأن التبني منهي عنه في الإسلام، وليس هناك تبنٍ إلا للأولاد من النسب أو الأولاد من الرضاعة، أما مجرد التربية والتغذية للصغير فهي لا تثبت قرابة ولا نسبًا ولا يسمى تبنيًا، أما لو جرى بينه وبينها رضاعة بأن أرضعته رضاعًا كافيًا بأن يكون خمس رضعات فأكثر، وأن يكون ذلك في الحولين، فإنه يكون ابنًا لها من الرضاعة وتكون بناتها أخوات له ومحارمها يكونون محارم له لقوله صلى الله عليه وسلم: "يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب" [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" (3/149) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.]، وفي حديث آخر: "الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة" [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" (6/125) من حديث عائشة رضي الله عنها.]، فهو يكون ابنًا لها في المحرمية فقط ولا ترث منه عند الجمهور بمجرد الالتقاط، ولا توارث بالرضاع إجماعًا؛ لأن الرضاعة لا تثبت ميراثًا وإنما تثبت المحرمية، وما لم يكن هناك رضاعة بين الطفل الملتقط وبينها أو بينه وبين أحد من محارمها فإنه لا بأس بأنه يتزوج من بناتها لأنه أجنبي منه
إن أهلي قد تبنوا بنت خالتي لتكون بنتاً لنا؛ لأن الله لم يرزق والديَّ بأطفال كثيرين؟ وجهوهم، جزاكم الله خيراً.
التبني لا يجوز في الإسلام كل أنسان يدعى لأبيه ذكراً كان أو أنثى قال الله -تعالى-: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ[الأحزاب:، وكان التبني في الجاهلية معروفاً، كان زيد بن حارثة يدعى زيد بن محمد -رضي الله عنه- فلما أنزل الله الآية نسب إلى أبيه زيد بن حارثة، واستقرت الشريعة بأنه يجب أن ينسب الناس إلى آبائهم، وأنه لا يجوز التبني لأي إنسان، أما التربية فلا بأس إذا ربوا ولد غيرهم وأحسنوا إليه على أنه ينسب لأبيه لا إليه فلا بأس بذلك، أما أن يقال: ولد فلان، وليس ولد فلان فلا يجوز مطلقاً.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17784
Petite traduction de la réponse vite fait, désolé:
L'adoption en Islam est interdite. Toute personne, masculine ou féminine, doit se réclamer de son père (pour la traduction du verset, Cf. traduction du Coran, barak Allah fikoum). L'adoption, pendant la période pré-islamique, était répandue. Zayd Ibn Hârithah se faisait appeler Zayd Ibn Mohamad, qu'Allah l'agrée, et lorsque ce verset est descendu, il s'est affilié à son père, Zayd Ibn Hârithah. Et la législation islamique a confirmé qu'il était obligatoire de s'affilier à son père et qu'il était interdit de s'affilier à qui que ce soit. Quant à l'éducation, il n'y a pas de mal à ce qu'ils éduquent un enfant qui n'est pas le leur tant qu'il n'affilie pas cet enfant à eux-même mais à son [vrai] père. Mais de là à dire fils d'untel alors que ce n'est pas le cas, ceci est strictement interdit.
http://www.fourqane.fr/forum/viewtopic.php?t=7885&sid=b466fca94898d5e68f04c137a2b7bafb
sallamu alaykum
j'aimerais savoir, in cha Allah, si on doit se couvrir ( jilbeb, sitar) devant un enfant qu'on a adopté bébé qui est aujourd'hui pubère ??
est -ce que il devient mon mahram ou pas ? mem si je ne l'ai pas allaité ?
barak Allahu fikum
sallamu alaykum wa rahmatullahi wa barakatuh
لا يعتبر من المحارم إلا إذا أرضعته المرأة فتصير أمه بالرضاعة .
ثم إن التبني ممنوع في الإسلام ؛ ولكن تربيه على أنه أخوهم في الإسلام ؛ فإذا أرضعته هي
أو أرضعته أخت المرأة مثلاً ؛ فتصير هي خالته ؛ وعندئذ يصبح محرماً لها .
Cheikh 'Ali Redha répond:
Il ne fait pas partie des Mahrams sauf si la femme l'a allaité ,[dans ce cas] elle devient sa mère par l'allaitement. Puis l'adoption est interdite en islam, cependant elle l'éleve en etant son frère dans l'islam , et si elle l'a allaité ou la soeure de la femme l'a allaité par exemple , elle devient sa tante et dans ce cas elle devient un mahram.
http://www.alminhadj.fr/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1191
نص السؤال
هناك امرأة تبَنَّتْ ولدًا وربّته مع أولادها، ولكنها لم ترضعه فهل يجوز لها أن تزوجه من إحدى بناتها؟ وإذا أرضعته فهل يأخذ لقب أبيهم ويرث ويورث؟
نص الفتوى
الحمد لله
أما مجرد أنها غذت هذا الولد من الصغر وربته من صغره فهذا لا يثبته نسبًا ولا قرابة بينه وبينها وهو أجنبي عنها وعن بناتها فيجب عليها أن تحتجب منه، ويجب على بناتها أن يحتجبن منه؛ لأنه أجنبي عنهن مادام أنه لم يحصل رضاعة، وإنما الحاصل مجرد أنها ربته وغذته من الصغر، وكلمة التبني الواردة في السؤال خطأ؛ لأن التبني منهي عنه في الإسلام، وليس هناك تبنٍ إلا للأولاد من النسب أو الأولاد من الرضاعة، أما مجرد التربية والتغذية للصغير فهي لا تثبت قرابة ولا نسبًا ولا يسمى تبنيًا، أما لو جرى بينه وبينها رضاعة بأن أرضعته رضاعًا كافيًا بأن يكون خمس رضعات فأكثر، وأن يكون ذلك في الحولين، فإنه يكون ابنًا لها من الرضاعة وتكون بناتها أخوات له ومحارمها يكونون محارم له لقوله صلى الله عليه وسلم: "يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب" [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" (3/149) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.]، وفي حديث آخر: "الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة" [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" (6/125) من حديث عائشة رضي الله عنها.]، فهو يكون ابنًا لها في المحرمية فقط ولا ترث منه عند الجمهور بمجرد الالتقاط، ولا توارث بالرضاع إجماعًا؛ لأن الرضاعة لا تثبت ميراثًا وإنما تثبت المحرمية، وما لم يكن هناك رضاعة بين الطفل الملتقط وبينها أو بينه وبين أحد من محارمها فإنه لا بأس بأنه يتزوج من بناتها لأنه أجنبي منه