Jrad arabe classique

ضواصا بصيغة الجمع كاع؟ هي قفرتها وعججتها وكحلتها وأنا ما راد بال

لا انت منارة ولا قمرة؟ هي هاديك لي كنشوف نجمة...المرة جايا غانجيب معايا اسطرلاب باش نعرف راسي فين غادي :p
loool najma gaaa3 :D 9bal mathdar 3la njoum tu dois savoir ce que c'est qu'une étoile :p comment elle fonctionne , comment elle se forme et évolue...okhassek rwiiiina dyal les constellations ochouuuf tchouuuf wach " tfham lik" walla la :D
 
hhhhhhhhhhhhh nari ana tkalakht ch7al w ana kan3awd f la phrase de l'autre coté bach 3ad fhamtha o______O
Merci pour l'info

أنا لحد الان مفهمتش المقصود , زعما العلاقة مع القران
:p
جافي لي واحد البيت شعري كيتقرا من ليمن ليسر او من ليسر ليمن
هذا كان عجبني !


يقول علي كرم الله وجهه

مَوَدَّتُهُ تَدُومُ لِكُـــلِّ هَولٍ .... وَهَلْ كُـــلُّ مَوَدَّتِهِ تَدُومُ

زيدكم هذه الجملة :p

"سر فلا كبا بك الفرس"
 
Dernière édition:
يمكن قراءة الجملة من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين ككلمة لـيبـيـا

لكن لا أعتقد أنه يجوز مقارنة عبارة بشرية مع كلام الله...خصوصا مسألة التنقيط
صباح الخير أيها الفارس الشهم المغوار:mignon:

تو طافي !
أصبت و أحسنت , فكلام الله لا يقارن !


أجي كتعرف هذه الأبيات ؟:p

ألـــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال
صديقــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال
وهــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال
محــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال

تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا

أنسي كو بلزيوغ بويم لي كيتقراو من ليمن مدح او من ليسر ذم


حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ

سلـموا فـلا زلّت لهم قدمُ **** رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ

=|>

مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا

سننٌ لهم ضلــّت فلا رشـدوا **** قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلموا
 
التنقيط= notation (allusion au score 1:0 ^^)

Bonne nuit à toi aussi

تصبح على ألف خير

Aaaaaaaaaaaaaaaaah ok notation, ben finalement google est nul xD

Oui tu as raison, je n'aurais pas du faire ça, ça n'a pas de sens !

Je voulais surtout exprimer le fait que les palindromes (faits de plusieurs mots) sont généralement difficilement intégrables dans un discours comme par exemple "La malade pédala mal" (http://en.wiktionary.org/wiki/Appendix:palindromic_phrases) et que c'était donc exceptionnel de voir comment Dieu pouvait en insérer dans Son discours, si parfaitement du point de vue du sens comme ici aussi :

لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ

Le Fa, le Lam et le Kaf gravitent autour du Ya ... comme les astres ... soub7anallah !!

Mais là j'hésite car il y a une chadda sur le premier Lam. En tout cas, il est répertorié dans le lien que j'ai mis plus haut "palindromic phrases". Dans "Rabbaka Fakabbir" la chadda est sur les deux "Ba".
 
La source je la connais, j'essaie d'apaiser mon coeur & de vivre avec
parfois ca peut aller, dautres fois non, il suffit d'un petit evenement minime pour que tout le processus se declenche en 10 minutes :(

Je pense que je viens de me rappeler un peu de la source, tu en as peut-être parlé sur ce topic un jour ?

Ma3lish, insha'Allah kheir !! Inna lilla8 (on Lui appartient, donc tout ce qui nous appartient vient de Lui) wa inna ilay8i raji3oun (on est temporaire, donc nos problèmes le sont aussi).

Choufi 8adchi :

اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ
 
Je pense que je viens de me rappeler un peu de la source, tu en as peut-être parlé sur ce topic un jour ?

Ma3lish, insha'Allah kheir !! Inna lilla8 (on Lui appartient, donc tout ce qui nous appartient vient de Lui) wa inna ilay8i raji3oun (on est temporaire, donc nos problèmes le sont aussi).

Choufi 8adchi :

اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ
j'en avais parlé de façon indirecte oui
Baraka Lah ofik ;)
 
j'en avais parlé de façon indirecte oui
Baraka Lah ofik ;)

Ca me dit quelque chose ;-)

Allahi barek fik surtout. Amine.

Quand ces pensées-là te viennent, tourne toi directement vers Ar-Rahman, directement ;-)

41.63

وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

2.45

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ
 
bsr IQ ^^

لكني نسيتها :p

loooool chokran pour la correction, je savais que j'avais mal écrit :claque:

Salam 3alayki ya lilotte !!

3andi wa7d ass2ila ^^ J'ai remarqué souvent kan 9oulou "salamou 3alaykoum" ta mli kayen 3i jouj de nass ... 3lach ma kan 9ouloushi "salamou 3alayka/ki", le "3alaykoum" c'est une forme de politesse f7al le "vous" en français ? ;-)
 

حمزة ابن عبد المطلب رضي الله عنه و أرضاه

"يا محمد يا إبن اخي عندما اجوب الصحراء بالليل أدرك ان الله أكبر من أن يوضع بين أربعة جدارن"



@elyiam
 
صباح الخير أيها الفارس الشهم المغوار:mignon:

تو طافي !
أصبت و أحسنت , فكلام الله لا يقارن !


أجي كتعرف هذه الأبيات ؟:p

ألـــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال
صديقــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال
وهــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال
محــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال

تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا

أنسي كو بلزيوغ بويم لي كيتقراو من ليمن مدح او من ليسر ذم


حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ

سلـموا فـلا زلّت لهم قدمُ **** رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ

=|>

مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا

سننٌ لهم ضلــّت فلا رشـدوا **** قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلموا

أهلا بآنسة شهد

"ألـــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال
صديقــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال
وهــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال
محــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال
"

لم أكن أعرف هذه الأبيات...رياضيا الأبيات تشكل :p

Matrice symétrique


ما يُقرأ من الأبيات طردا وعكسا من أساليب البلاغة يطلق عليه : ما لا يستحيل بالإنعكاس

مَوَدَّتُهُ تَدومُ لِكُلِّ هَوْلٍ ***** وَهَلْ كُلُّ مَوَدَّتِهِ تَدومُ؟
 
أهلا بآنسة شهد

"ألـــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال
صديقــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال
وهــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال
محــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال
"

لم أكن أعرف هذه الأبيات...رياضيا الأبيات تشكل :p

Matrice symétrique


ما يُقرأ من الأبيات طردا وعكسا من أساليب البلاغة يطلق عليه : ما لا يستحيل بالإنعكاس

مَوَدَّتُهُ تَدومُ لِكُلِّ هَوْلٍ ***** وَهَلْ كُلُّ مَوَدَّتِهِ تَدومُ؟

مرحبا بك:mignon:

عندك مع لي اسباس فكطيغيو :p

هاذ ما يستحيل بالإنعكاس ما كنتش فخباري !
 
أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ

17.26/17.27

وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا
إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا

أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُبَذِّرِينَ <---
 
يَقُول تَعَالَى مُسَلِّيًا لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تَكْذِيب قَوْمه لَهُ وَمُخَالَفَتهمْ إِيَّاهُ " قَدْ نَعْلَم إِنَّهُ لَيَحْزُنُك الَّذِي يَقُولُونَ " أَيْ قَدْ أَحَطْنَا عِلْمًا بِتَكْذِيبِهِمْ لَك وَحُزْنك وَتَأَسُّفك عَلَيْهِمْ كَقَوْلِهِ " فَلَا تَذْهَب نَفْسك عَلَيْهِمْ حَسَرَات " كَمَا قَالَ تَعَالَى فِي الْآيَة الْأُخْرَى" لَعَلَّك بَاخِع نَفْسك أَنْ لَا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ " " فَلَعَلَّك بَاخِع نَفْسك عَلَى آثَارهمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيث أَسَفًا " وَقَوْله " فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَك وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّه يَجْحَدُونَ " أَيْ لَا يَتَّهِمُونَك بِالْكَذِبِ فِي نَفْس الْأَمْر " وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّه يَجْحَدُونَ" أَيْ وَلَكِنَّهُمْ يُعَانِدُونَ الْحَقّ وَيَدْفَعُونَهُ بِصُدُورِهِمْ كَمَا قَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ نَاجِيَة بْن كَعْب عَنْ عَلِيّ قَالَ : قَالَ أَبُو جَهْل لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ : إِنَّا لَا نُكَذِّبك وَلَكِنْ نُكَذِّب مَا جِئْت بِهِ فَأَنْزَلَ اللَّه " فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَك وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّه يَجْحَدُونَ " رَوَاهُ الْحَاكِم مِنْ طَرِيق إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق . ثُمَّ قَالَ : صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْوَزِير الْوَاسِطِيّ بِمَكَّة حَدَّثَنَا بِشْر بْن الْمُبَشِّر الْوَاسِطِيّ عَنْ سَلَّام بْن مِسْكِين عَنْ أَبِي يَزِيد الْمَدَنِيّ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَ أَبَا جَهْل فَصَافَحَهُ قَالَ لَهُ رَجُل أَلَا أَرَاك تُصَافِح هَذَا الصَّابِئ ؟ فَقَالَ وَاَللَّه إِنِّي لَأَعْلَم إِنَّهُ لَنَبِيّ وَلَكِنْ مَتَى كُنَّا لِبَنِي عَبْد مَنَاف تَبَعًا ؟ وَتَلَا أَبُو يَزِيد " فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَك وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّه يَجْحَدُونَ " وَقَالَ أَبُو صَالِح وَقَتَادَة : يَعْلَمُونَ أَنَّك رَسُول اللَّه ويَجْحَدُونَ ; وَذَكَرَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ الزُّهْرِيّ فِي قِصَّة أَبِي جَهْل حِين جَاءَ يَسْتَمِع قِرَاءَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ اللَّيْل هُوَ وَأَبُو سُفْيَان صَخْر بْن حَرْب وَالْأَخْنَس بْن شَرِيق وَلَا يَشْعُر أَحَد مِنْهُمْ بِالْآخَرِ فَاسْتَمَعُوهَا إِلَى الصَّبَاح فَلَمَّا هَجَمَ الصُّبْح تَفَرَّقُوا فَجَمَعَتْهُمْ الطَّرِيق فَقَالَ كُلّ مِنْهُمْ لِلْآخَرِ مَا جَاءَ بِك ؟ فَذَكَرَ لَهُ مَا جَاءَ بِهِ ثُمَّ تَعَاهَدُوا أَنْ لَا يَعُودُوا لِمَا يَخَافُونَ مِنْ عِلْم شَبَاب قُرَيْش بِهِمْ لِئَلَّا يُفْتَتَنُوا بِمَجِيئِهِمْ فَلَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَة الثَّانِيَة جَاءَ كُلّ مِنْهُمْ ظَنًّا أَنَّ صَاحِبَيْهِ لَا يَجِيئَانِ لِمَا سَبَقَ مِنْ الْعُهُود فَلَمَّا أَصْبَحُوا جَمَعَتْهُمْ الطَّرِيق فَتَلَاوَمُوا ثُمَّ تَعَاهَدُوا أَنْ لَا يَعُودُوا فَلَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَة الثَّالِثَة جَاءُوا أَيْضًا فَلَمَّا أَصْبَحُوا تَعَاهَدُوا أَنْ لَا يَعُودُوا لِمِثْلِهَا ثُمَّ تَفَرَّقُوا فَلَمَّا أَصْبَحَ الْأَخْنَس بْن شَرِيق أَخَذَ عَصَاهُ ثُمَّ خَرَجَ حَتَّى أَتَى أَبَا سُفْيَان بْن حَرْب فِي بَيْته فَقَالَ : أَخْبِرْنِي يَا أَبَا حَنْظَلَة عَنْ رَأْيك فِيمَا سَمِعْت مِنْ مُحَمَّد قَالَ يَا أَبَا ثَعْلَبَة وَاَللَّه لَقَدْ سَمِعْت أَشْيَاء أَعْرِفهَا وَأَعْرِف مَا يُرَاد بِهَا وَسَمِعْت أَشْيَاء مَا عَرَفْت مَعْنَاهَا وَلَا مَا يُرَاد بِهَا قَالَ الْأَخْنَس : وَأَنَا وَاَلَّذِي حَلَفْت بِهِ ثُمَّ خَرَجَ مِنْ عِنْده حَتَّى أَتَى أَبَا جَهْل فَدَخَلَ عَلَيْهِ فِي بَيْته فَقَالَ يَا أَبَا الْحَكَم مَا رَأْيك فِيمَا سَمِعْت مِنْ مُحَمَّد ؟ قَالَ مَاذَا سَمِعْت ؟ قَالَ تَنَازَعْنَا نَحْنُ وَبَنُو عَبْد مَنَاف الشَّرَف أَطْعَمُوا فَأَطْعَمْنَا وَحَمَلُوا فَحَمَلْنَا وَأَعْطَوْا فَأَعْطَيْنَا حَتَّى إِذَا تَجَاثَيْنَا عَلَى الرَّكْب وَكُنَّا كَفَرَسَيْ رِهَان قَالُوا : مِنَّا نَبِيّ يَأْتِيه الْوَحْي مِنْ السَّمَاء فَمَتَى نُدْرِك هَذِهِ ؟ وَاَللَّه لَا نُؤْمِن بِهِ أَبَدًا وَلَا نُصَدِّقهُ قَالَ فَقَامَ عَنْهُ الْأَخْنَس وَتَرَكَهُ .

وَرَوَى اِبْن جَرِير مِنْ طَرِيق أَسْبَاط عَنْ السُّدِّيّ فِي قَوْله " قَدْ نَعْلَم إِنَّهُ لَيَحْزُنك الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَك وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّه يَجْحَدُونَ" لَمَّا كَانَ يَوْم بَدْر قَالَ الْأَخْنَس بْن شَرِيق لِبَنِي زُهْرَة : يَا بَنِي زُهْرَة إِنَّ مُحَمَّدًا اِبْن أُخْتكُمْ فَأَنْتُمْ أَحَقّ مَنْ ذَبَّ عَنْ اِبْن أُخْته فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ نَبِيًّا لِمَ تُقَاتِلُوهُ الْيَوْم وَإِنْ كَانَ كَاذِبًا كُنْتُمْ أَحَقّ مَنْ كَفَّ عَنْ اِبْن أُخْته قِفُوا حَتَّى أَلْقَى أَبَا الْحَكَم فَإِنْ غَلَبَ مُحَمَّد رَجَعْتُمْ سَالِمِينَ وَإِنْ غَلَبَ مُحَمَّد فَإِنَّ قَوْمكُمْ لَمْ يَصْنَعُوا بِكُمْ شَيْئًا - فَيَوْمئِذٍ سُمِّيَ الْأَخْنَس وَكَانَ اِسْمه أُبَيّ - فَالْتَقَى الْأَخْنَس بِأَبِي جَهْل فَخَلَّا بِهِ فَقَالَ يَا أَبَا الْحَكَم أَخْبِرْنِي عَنْ مُحَمَّد أَصَادِق هُوَ أَمْ كَاذِب فَإِنَّهُ لَيْسَ هَهُنَا مِنْ قُرَيْش غَيْرِي وَغَيْرك يَسْتَمِع كَلَامنَا ؟ فَقَالَ أَبُو جَهْل وَيْحك وَاَللَّه إِنَّ مُحَمَّدًا لَصَادِق وَمَا كَذَبَ مُحَمَّد قَطُّ وَلَكِنْ إِذَا ذَهَبَتْ بَنُو قُصَيّ بِاللِّوَاءِ وَالسِّقَايَة وَالْحِجَابَة وَالنُّبُوَّة فَمَاذَا يَكُون لِسَائِرِ قُرَيْش ؟ فَذَلِكَ قَوْله " فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَك وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّه يَجْحَدُونَ " فَآيَات اللَّه مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

3an 9ra 8adchi fel yawm limajin, insha'Allah, essayer !!
 
Retour
Haut