Jrad arabe classique

و عليكم السلام،

فين غبرتي ا سي ادمايرد ؟
فقهنا ا سي الفقيه الله يرضي عليك ما تعرف دي فينا اجر :D
 
عمتم مساءا. في أمان الله.
 

Pièces jointes

  • 18402602_1285244544907740_6614203876028832287_n.jpg
    18402602_1285244544907740_6614203876028832287_n.jpg
    46.4 KB · Affichages: 1
J'ai entendu ce mot dans une série : "wa7yak " approXimativement je crois que sa se prononce comme sa ^^

dans le contexte je pense ça voulait dire : " qu'est que tu as ? " ou "qu'est ce qui te prend " ?

Pourriez vous me confirmer si c'est ça ?

Si une âme charitable passe par la .. :p
 
rifya,
wahyak est dérivé du mot wahy (ou wa7y) qui veut dire révélation. Je suppose que tu veux dire wayhak (ou way7ak) oui le contexte d'utilisation peut être le même mais le sens du mot n'est pas du tout le même que les deux questions, déjà wayhak n'est pas une question. Je pense que ce genre d'expression n'existe pas en français. pour traduire ce genre de chose vers le francais, il faudra bricoler des mots, l'arabe est une langue complexe.
 
و عليكم السلام،

فين غبرتي ا سي ادمايرد ؟
فقهنا ا سي الفقيه الله يرضي عليك ما تعرف دي فينا اجر :D
أنا دائما هنا أمرر بعضا من الوقت ما دمت لم أجد ضالتي
لكن ليس لأفقه الناس لو كنت فقيها ما اتيت الى هنا
 
J'ai entendu ce mot dans une série : "wa7yak " approXimativement je crois que sa se prononce comme sa ^^

dans le contexte je pense ça voulait dire : " qu'est que tu as ? " ou "qu'est ce qui te prend " ?

Pourriez vous me confirmer si c'est ça ?

Si une âme charitable passe par la .. :p
Je pense que tu parles de way7ak ويحك , comme l'a expliqué @admired c'est très difficile de traduire le mot en français. Je dis n'importe quoi mais c'est proche de wayl. Tu connais nass dakhal ils disent wili et ceux de l'est bardi.
 
أنا دائما هنا أمرر بعضا من الوقت ما دمت لم أجد ضالتي
لكن ليس لأفقه الناس لو كنت فقيها ما اتيت الى هنا
حظا موفقا :)

معظم الفقهاء كانوا رجالا... اللهم فقهنا في الدين
 
الجو ملبد و بارد ... لم نعد نعرف هل نضع ملابس الصيف أم نلبس ثيابنا الشتوية ... في هذا اليوم، عادت إحدى زميلاتي في العمل من العمرة... ربما فكرت في الأمر و أجلته إلى أجل مسمى ... قدمت لنا ماء زمزم و تمرة من تمار مكة ... و قبل أكلها بدأ البعض يتذكر الدعاء الذي يقال قبل شرب الماء المطهر و ردده الآخرون. .. هذه السيدة تجلس بجانبي و أظن أن اليوم لن يخلو من الزوار للمباركة، خصوصا أنها من النساء التي تجيد الكلام و تحب سرد أدق التفاصيل... ماذا عن أصولها ؟ هي من عرق أصيل من سكان جهة وزان و لها جمال نساء تلك المنطقة رغم كبر سنها كما يقول المثل المغربي تيمشي الزين او كيبقاو حروفو... و هي ما زالت ذات جمال و حسن كلام ؛ طيبة الأخلاق و يحبها الجميع ...
و رغم محاولاتي لعدم الإنصات... أنتهي بسماع بعد التعليقات عما جرى في ذلك المقام ...
ربما سأنصت لبعض الكلام و أترك الآخر. ..
معظم من يطيل الحديث ممن قد مروا بهذه التجربة. .. و جاء فوج آخر. ..
 
Dernière édition:
@admired @lilotte

Merci pour votre réponse et oui c'était way7ak.

Je pensais pas que ce petit mot était si difficile à traduire, tout les mystères de la langue arabe ^^

Du coup @lilotte c'est un peu comme "wili wili ya lilotte"
"Wayhak ya lilotte "
C'est un peu synonyme ? ^^
Wili = alwaylo li (c'est un mauvais douaa dont on fait pas attention) : c'est souhaiter le malheur, la ruine et la souffrance à soi.
(Vaut mieux l'éviter :p)
Way7 : c'est un peu différent (dans le sens positive )mais qui s'approche de wayl. Qui montre de la pitié envers l'autre , la douleur, l'indulgence pour l'autre
Way7ak =waylak =que ła souffrance soit à toi ?!
C'est compliqué :p
 
صُم إذا ما الضيفُ جاءك *****_ وامنحِ الضيفَ عشاءَك
واجعل الصوفَ غطاءَ الضيـ***** _ ـف والسقفَ غطاءك
 
و يبتدئ كلامه بقولة أثارت انتباهي :

" و ما أريد من الحب إلا الفن، فإن جاء من الهجر فن فهو الحب"
كلمات غريبة و عجيبة و كأن الحب مصدر الإلهام لذا ذوي الموهبة الفنية
 
السلام عليكم
أنا لا أحب شيء لذاته إلا الشهوات الفطرية فهل أنا عادي؟ و هل لدي موهبة فنية؟
 
Wili = alwaylo li (c'est un mauvais douaa dont on fait pas attention) : c'est souhaiter le malheur, la ruine et la souffrance à soi.
(Vaut mieux l'éviter :p)
Way7 : c'est un peu différent (dans le sens positive )mais qui s'approche de wayl. Qui montre de la pitié envers l'autre , la douleur, l'indulgence pour l'autre
Way7ak =waylak =que ła souffrance soit à toi ?!
C'est compliqué :p
Alalala c'est bien compliqué !
Et honnêtement tu viens de m'apprendre quelque chose par rapport à "wili" je savais pas que c'était une douaa négative.
Il m'arrive de l'employer ( plutôt dans l'humour) mais bon je suis rifaine alors je pige pas tout ^^

Bon bah ça reste un grand mystère pour way7ak ^^
 
السلام عليكم
أنا لا أحب شيء لذاته إلا الشهوات الفطرية فهل أنا عادي؟ و هل لدي موهبة فنية؟
و عليكم السلام،
كل و طريقته في تصور كيفية إحساسه، هناك من له إحساس رهف و ذواق و هناك من لا يرى إلا ما هو غريزي و ربما هذا ما يفرق بين الرجل و المرأة :D
ليس نحن من سيجيبك على أسئلتك . أنت وحدك قادر على الإجابة.
 
Dernière édition:
Alalala c'est bien compliqué !
Et honnêtement tu viens de m'apprendre quelque chose par rapport à "wili" je savais pas que c'était une douaa négative.
Il m'arrive de l'employer ( plutôt dans l'humour) mais bon je suis rifaine alors je pige pas tout ^^

Bon bah ça reste un grand mystère pour way7ak ^^
Il faut demander à un expert en langue arabe (j'ai essayé de chercher le sens arabe et le traduire mais l'explication est compliquée même en arabe :p)
Sinon pour "wili" et d'autres phrases marocaines dérivés de l'arabe, les générations qui se succèdent ont changé le premier sens pour dire autre chose donc plusieurs l'utilisent sans se rendre compte de l'origine ^^je préfère changer le mot comme ça je reste clean avec moi même lol

Bonne soirée rifya ^^
 
ويْحَكُم أَيها الفتيات اتقوا الله و لا تفتنونني بالصور و الكلام عن جمال النساء
في هذا السياق أظن أن كلمة ويح هي أقل وطئا من كلمة ويل.

من لا يريد أن يفتن لا يقرب أماكن الفتنة :D هل أنت بخير ؟
 
Il faut demander à un expert en langue arabe (j'ai essayé de chercher le sens arabe et le traduire mais l'explication est compliquée même en arabe :p)
Sinon pour "wili" et d'autres phrases marocaines dérivés de l'arabe, les générations qui se succèdent ont changé le premier sens pour dire autre chose donc plusieurs l'utilisent sans se rendre compte de l'origine ^^je préfère changer le mot comme ça je reste clean avec moi même lol

Bonne soirée rifya ^^
D'accord je comprend mieux ! Merci pour toutes ces précisions :mignon:

Bonne soirée à toi aussi lilotte :cool:
 
و عليكم السلام،
كل و طريقته في تصور كيفية إحساسه، هناك من له إحساس رهف و ذواق و هناك من لا يرى إلا ما هو غريزي و ربما هذا ما يفرق بين الرجل و المرأة :D
ليس نحن من سيجيبك على أسئلتك . أنت وحدك قادر على الإجابة.
هذا العلم لست بارعا فيه لكن أظن أن كل الاحاسيس غريزية وإلا لن يكون هناك ذوق فإننا فقط نتفنن في إعطاء الذوق المناسب لكل غريزة إن توفرت الظروف
 
في هذا السياق أظن أن كلمة ويح هي أقل وطئا من كلمة ويل.

من لا يريد أن يفتن لا يقرب أماكن الفتنة :D هل أنت بخير ؟
كلامك صحيح جدا سوف أحاول أن لا آتي دائما الى هنا
أنا بخير و الحمد لله
 
هذا العلم لست بارعا فيه لكن أظن أن كل الاحاسيس غريزية وإلا لن يكون هناك ذوق فإننا فقط نتفنن في إعطاء الذوق المناسب لكل غريزة إن توفرت الظروف
الفطرة هي الأصل و لكن هناك الكثير من الأشياء التي نتعلمها و نكتسبها من خلال التجربة ... ربما إذا إقتصرت الكلام و لم تبحث أن تتفلسف في الموضوع قد لا تجد بدا أن ترقي الأحاسيس إلى درجة عليا بعيدة عن كل غريزة محضة... فالعفو و الإطمئنان و الكرم أحاسيس قبل أن تكون صفات ترقى بالشخص دون أن توقعه في مصيدة الشهوة أو الغريزة...و الغيرة و الحقد هي أيضا أحاسيس غير أنها مقيدة بشهوة التملك و إمتلاك ما للغير و هو موضوع صاخب سالت عليه أمدة الكتاب و الفلاسفة...
 
الشهوة هي غريزة و هي فطرية أيضا من الصعب التحكم فيها و الاحاسيس ليست إلا نتائج ما يقوم به الانسان
بالنسبة لي الفلسفة لا توجد لأنها ليست تابثة بل الذي يجب الاخذ به هو العلم
 
و لذلك خلق لنا الله عقلا و ضميرا حيث علينا التحكم بكل غريزة و ردعها حتى لا تتحكم في تصرف الشخص و إلا أصبح أقرب إلى الحيوان... و قد رخص لنا الدين إشباعها في ما هو حلال و عند عدم الإستطاعة أستحب الصيام عنها... على كل مسلم التمرن على التحكم فيها و الصبر
اللهم وفقنا لفعل الخير.
 
أن تنسى شخصا أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك، أنت فقط غيرت مكانه في الذاكرة، ما عاد في واجهة ذاكرتك.. حاضرا كل يوم بتفاصيله، ما عاد ذاكرتك كل حين.. غدا ذاكرتك أحيانا.. الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه، و يدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات
 
Retour
Haut